المياه والغابات تكشف عن خريطة المناطق المهددة بـ”الحرائق الغابوية”

كشفت الوكالة الوطنية للمياه و الغابات. أن تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي و قابليته للاشتعال و الاحتراق. و التوقعات المناخية و الظروف الطبوغرافية للمناطق. مكن من تحديد الأقاليم المعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية حسب درجة الخطورة (قصوى/ مرتفعة/ متوسطة)، و ذلك بالنسبة ليومي الثلاثاء و الأربعاء.

و أفادت الوكالة في بلاغ لها، بأنها تصدر بشكل يومي، بناء على معطيات علمية. خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة و المعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية. و ذلك من أجل استباق هذه الظاهرة على الصعيد الوطني.

وأوضحت في ذات البلاغ. أن درجة الخطورة القصوى (المستوى الأحمر) تهم أقاليم إفران و خنيفرة، فيما تهم درجة الخطورة المرتفعة (المستوى البرتقالي) أقاليم طنجة اصيلا. و العرائش، و شفشاون، و الحسيمة، و تازة، و تاونات، و صفرو، و وجدة، و بركان، و تاوريرت. و الحوز، و الصويرة، و أكادير اداوتنان و تارودانت.

أما درجة الخطورة المتوسطة (المستوى الأصفر). يضيف بلاغ الوكالة. فتهم أقاليم مضيق فنيدق، و تطوان، و فحص انجرة، و وزان، و القنيطرة، و سيدي سليمان، و الخميسات، و بني ملال و أزيلال.

ويشدد بلاغ الوكالة الوطنية للمياه و الغابات، على أنه يجب توخي الحيطة و الحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها و كذلك من طرف المصطافين و الزوار، مؤكدا أن عليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحرائق الغابوية كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، دقت  ناقوس الخطر محذرة من الإصابة بالنوبات القلبية و الوفاة بسبب موجات الحر الشديد. التي قد يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي هذا الأسبوع. وأشارت إلى  أن “موجة الحرارة غير الاعتيادية التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي ستتصاعد هذا الأسبوع. قد يترتب عليها ارتفاع درجات الحرارة ليلا”.