مدير قطب النقل بالبنك الدولي: المغرب يمتلك رؤية حقيقية في مجال اللوجستيك

أبرز مدير قطب النقل بالبنك الدولي، نيكولاس بلتيي تيبيرج، أن المغرب يمتلك رؤية حقيقية في مجال اللوجستيك.

وأوضح بلتيي تيبيرج ، في مداخلة خلال جلسة نظمت على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، أنه “بالنسبة للمغرب ، فإن الأمر يتعلق برؤية شاملة تتجاوز جانب البنيات التحتية وحدها”.

و في هذا الصدد ، أشار المسؤول بالبنك الدولي ، إلى أن نموذج البنيات التحتية اللوجستيكية بالمغرب ، لا ينحصر في الاستثمارات فقط. و لكن يعتمد على مقاربة نظامية ، تجمع بين عدة أبعاد ، على غرار ، البيئة ، و مناخ الأعمال . و تسهيل التجارة الدولية.

و ذكر مدير قطب النقل بالبنك الدولي ، في هذا السياق. بالتجربة الناجحة لميناء طنجة المتوسط ، و ميناء الناظور غرب المتوسط ، الذي يوجد حاليا قيد الإنشاء ، فضلا عن الاستثمارات المنجزة في قطاع السكك الحديدية.

و أضاف بلتيي ، أن أحد أهم العوامل التي ساهمت في نجاح المغرب. تتمثل “في قدرته على تنفيذ الإصلاحات الجيدة المواكبة لهذه الاستثمارات في البنيات التحتية”.

و شكل هذا الاجتماع ، فرصة للمسؤولين بالبنك الدولي. لتقديم تقريرهم السنوي حول “مؤشر أداء موانئ الحاويات” (CPPI) ، الذي يقارن كل سنة أداء أكبر 300 ميناء في العالم. و في نسخته الأخيرة لعام 2022 ، صنف هذا المؤشر ، ميناء طنجة المتوسط في المركز الرابع في العالم من حيث الموانئ الأكثر كفاءة.