كشف التقرير الوطني للبرنامج الدولي “PISA 2018” ، الذي أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بتعاون مع الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية “OCDE”، أن الأطفال البالغين سن 15 سنة،  36 في المائة منهم، لم تشملهم الدراسة، إما لأنهم لم يلتحقوا أبدا بالمدرسة، أو لأنهم انقطعوا عن الدراسة.

كما أورد التقرير أن 73 في المائة من التلاميذ البالغين 15 سنة أو اقل ، لا يفهمون النصوص المكتوبة ، وترتفع النسبة إلى 76 في المائة في الرياضيات، و تقل نوعا ما في العلوم 69 في المائة.

وأضاف أن عدد المكررين في التعليم العمومي بلغ 51 في المائة ، فيما بلغت النسبة في التعليم الخصوصي 22 في المائة، حيث بلغت في صفوف الفتيات 39 في المائة، و الذكور 58 في المائة. وتصل نسبة التكرار في العالم القروي إلى 63 في المائة، مقابل 45 في المائة في العالم الحضري.

ويربط مستوى كفاءات التلاميذ مع الوسط الاجتماعي الذي ينتمون إليه، إذ تفيد نتائج البحث بأن التلاميذ المنتمين إلى الأسر ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي المرتفع يتفوقون على نظرائهم المنتمين إلى أسر ذات مستوى اجتماعي واقتصادي وثقافي ضعيف. كما أن التلاميذ القاطنين في الوسط الحضري يتفوقون على نظرائهم القاطنين في الوسط القروي.