ترأس صاحب الجلالة أمس الإثنين وكما هو معلوم ، حفل عرض إنتاج أول مصنع مغربي ” نيو موتورز” عبارة عن  سيارة تعمل بالهيدروجين مطورة بيد مغربية. من شأنها تعزيز علامة ” صنع بالمغرب” وتدعيم مكانة المغرب كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات. المواطنون والمتتبعون لحدث تقديم السيارة المغربية للملك،  والمهتمون داخل وخارج المغرب ، رفعوا منسوب التساؤلات عن القيمة المالية لها . وبدأت التكهنات وتقييم قيمتها بشكل عشوائي . الى أن خرج ” المدير المؤسس لشركة ” نيوموتورز” نسيم بلخياط ” بتصريح أشبع من خلاله رغبة المغاربة الذين يتطلعون لمعرفة الثمن ، حيث قال ، أنه يتراوح بين 170,000 و190,000ألف درهم . وسيشرع في تسويقها اعتبارا من افتح يوليوز المقبل .

السيارة تعمل بالبنزين من فئة ” كروس أوفر ” تتحمل وعورة المسالك الجبلية والقروية. كما سيتم إصدار نسخة رباعية الدفع بمحرك كهربائي

وأوضح بلخياط، بأن محرك السيارة المغربية صُنع في القنيطرة، وأن الاستثمار المخصص لهذه السيارة يبلغ 156 مليون درهم. تم في إطار اتفاقية وقعتها الشركة مع وزارة الصناعة عام 2019 ويمتد ذلك على عشر سنوات.

وبخصوص القدرة الإنتاجية الحالية، قال بلخياط بأنها تبلغ 5 آلاف سيارة في السنة. وسيتم الرفع منها تدريجيا للوصول إلى 27 ألف سيارة في السنة على المدى المتوسط..

تجدر الإشارة، الى أنه الى جانب تقديم السيارة المغربية ، فقد تم تقديم النموذج الاولي لمركبة الهيدروجين ” نماكس NamX ». صممت بيد فوزي النجاح بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصاميم المتعلقة بالسيارات الفاخرة ” بينينفارينا”.

 

عن كاب 24