أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إعداد برنامج خاص بالفترة الصيفية لاستقبال ملايين المسافرين على متن قطاراته بمناسبة العطلة الصيفية. وضمنها عطلة عيد الأضحى.

وأفاد بلاغ صحفي للمكتب أن ذلك يأتي ”في إطار مواكبة عودة حركية التنقل وتمكين الزبناء سواء منهم المحليين. أو الأجانب أو مغاربة العالم من الاستمتاع بعطلتهم بالمغرب”.

وأوضح البلاغ، أن هذا العرض الصيفي يشمل برمجة 233 قطارا في اليوم مع زيادة في الوجهات الأكثر طلبا . والتي تتمثل في برمجة 30 قطار فائق السرعة (البراق) يوميا . على مدار الساعة لربط مدينة طنجة بالقنيطرة والدار البيضاء طول اليوم. من الساعة 6 صباحا إلى 9 مساء (باستثناء الساعة الواحدة بعد الزوال). وإلى غاية الساعة 10 مساء أيام الأحد وفي فترات الذروة، كما تربط قطارات البراق مدينة طنجة بمكناس و فاس عبر المراسلة.

و فيما يخص قطارات “الأطلس”، سيتم تعزيز الربط بين المدن عبر أكثر من 70 قطارا يوميا لربط وسط المغرب بمختلف مدن شبكة السكك الحديدية. بما في ذلك 30 قطارا من قطارات الأطلس تربط يوميا مراكش بالدار البيضاء والرباط ومكناس وفاس وفق جداول زمنية مناسبة.

وإلى جانب ذلك، أشار المكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى أنه سيتم ”تعزيز العرض بشكل أكبر إلى فاس و وجدة و طنجة. بالإضافة إلى قطارات خاصة للرحلات الليلية على مسافات طويلة تربط الدار البيضاء بالناظور و وجدة والتي تتوفر على مقصورات مهيأة على شكل غرف فندقية توفر راحة مثلى”.

قطارات القرب و عروض تجارية

وأما بشأن “قطارات القرب”، أبرز المصدر، أنه سيتم تعزيز محور قطار محمد الخامس الدولي بـ38 قطارا من و إلى الدار البيضاء. أي قطار واحد كل ساعة وذلك من الساعة 5 صباحا إلى الساعة 11 مساء، بالإضافة إلى العرض الذي سيستمر على محاور الدار البيضاء-الرباط، والقنيطرة، والدار البيضاء-سطات، والدار البيضاء-الجديدة.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم تعزيز هذا البرنامج خلال فترة العطلة في عيد الأضحى. وذلك من يوم الجمعة 23 يونيو إلى غاية 02 يوليوز لتصل إلى 240 قطارا يوميا. مع إطلاق بطاقة سياحية متعددة الرحلات بسعر 50 درهما ستوفر تخفيضا بنسبة 30 بالمائة على 10 رحلات إلى جميع الوجهات. وهي (MOROCCO By Train ) لاكتشاف المغرب.

وذكر البلاغ، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية سيعمل خلال هذه الفترة الصيفية على تعبئة كل موارده البشرية والمادية اللازمة لمواكبة متطلبات المسافرين. ومساعدتهم طوال رحلاتهم من أجل ضمان أحسن ظروف الراحة والسلامة بمحطاته وعلى متن القطارات.

وأشار المصدر ذاته، إلى استمرار عروض الرحلات الترفيهية العائلية أو الجماعية. بينها عرض ”يالا عائلة”. وعرض ”المجموعة من 3 إلى 9″.