دراسة.. 70 في المائة من الشباب مصابون بـ “رهاب الهاتف”

كشفت دراسة حديثة  أن 70 في المائة من الشباب في سن العشرينيات والثلاثينيات يعانون من مرض “رهاب الهاتف”.

وأوضحت شركة التكنولوجيا اليابانية “صوفتسو”. التي أصدرت الدراسة والتي يقع مقرها في العاصمة طوكيو ، أن الاستقصاء الذي قامت به الشركة عبر الهاتف ، استهدف 562 شخصا. يتجاوز سنهم العشرين عاما ، و يشتغلون في مكاتب مزودة بهواتف مكتبية ذات ربط أرضي.

و ذكرت الدراسة أن نسبة 72 في المائة من الفئة المستهدفة. أجابت بكونها “لا ترتاح” للحديث على الهاتف ، كما عزت أسباب هذا الرهاب إلى انتشار التواصل عبر خاصية الرسائل المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

و أشارت الدراسة أيضا ، إلى أن 44.8 في المائة من المستهدفين. عبروا عن عدم ارتياحهم للإجابة على الهاتف الأرضي ، المتوفر في المكتب ، كاشفة أن الإجابات تباينت عن أسباب هذا الشعور.  بين “ضرورة التوقف عن القيام بالمهام الجارية من أجل الإجابة عن الهاتف ، الأمر الذي يشتت التركيز”. و بين “القلق من عدم التمكن من تقديم الإجابة المناسبة وفق ما يتوفر من معرفة” ، و كذلك “التخوف من إمكانية حسن تذكر ، و نقل الرسالة إلى المسؤول المعني في حال عدم وجوده”.

و حسب الدراسة ذاتها ، فإن معدل عدد المكالمات المجاب عنها أثناء العمل بلغ 7.4 مكالمات ، حيث يميل الأشخاص الذين يتجاوز سنهم الخمسين سنة ، إلى الإجابة عن المكالمات المكتبية بمعدل 12.7 مكالمة في اليوم. بينما بلغ معدل الوقت الذي تأخذه كل مكالمة 3.1 دقيقة. و بحساب معدل أيام العمل في السنة ، الذي يبلغ 245 يوما ، يناهز عدد الساعات التي يقضيها الموظف على الهاتف 93 ساعة في السنة.