أصدرت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي جملة من القرارات التأديبية بما فيها سحب الاعتماد في حق عدد من وسطاء التأمين.

واستنادا إلى التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2020 الصادر حديثا، فقد جاءت هذه القرارات التي شملت 167 وسيطا للتأمين، نتيجة لعمليات المراقبة التي أجريت في 2019 و2020.

وبحسب المصدر ذاته، فقد أصدرت الهيئة أوامر تأديبية في حق 49 وكيل تأمين و18 سمسار تأمين، وإنذارات في حق 53 وكيل تأمين و19 سمسار تأمين، ثم توبيخات في حق 18 وكيل تأمين و 8 سماسرة التأمين، في حين سحبت الاعتماد من وكيلي تأمين. فضلا عن ذلك تم تغريم 13 وسيطا للتأمين بغرامات إدارية.

وفيما يتعلق بمهام المراقبة في عين المكان، التي تأترت بجائحة كورونا، أجبرت الهيئـة على توقيـف هـذه المهام خلال فترة الحجر الصحي، مما أدى إلى تقلـص عددهـا مـن 212 في سنة 2019 إلى 39 في سـنة 2020.

وبخصوص مراقبة الوثائق أطلقت الهيئة سنة 2020، وفق التقرير نفسه، عملية للتثبت من بيانات وسطاء التأمين والمكاتب المباشرة المحالة عبر منصتي تبادل échange EAR و Web’inter ، لسنتي 2018 و2019.

أما بالنسبة لتدبير الشكايات في قطاع التأمين فقد تلقت الهيئة، خلال سـنة 2020 ، ما يناهز 2379 شكاية مقابل 1915 شكاية سنة 2019، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 24 في المائة.

وبلغت الشكايات المحالة عن طريق المنصة الالكترونية لتدبير الشكايات 1451 شكاية، وهو ما يمثل نسبة بـ 61 في المائة.

وسجلت الشكايات التي تقدم بها المحامون من أجل تنفيذ الأحكام تراجعا ملحوظا لتصل إلى 39 في المائة مقابل 46 في المائة سنة 2019 .

في حين عرفت الشكايات المحالة من طرف المؤمن لهم ارتفاعا من 32 إلى 38 في المائة وذلك نتيجة الاستعمال المتزايد للمنصة والتأثير الإيجابي لحملات التوعية.

وهمت الشكايات بالخصوص التأمين على العربات بـ1479 شكاية، والأخطار المختلفة بـ 344 شكاية، والتأمين ضد حوادث الشغل والأمراض المهنية بـ 289 شكاية. وخلال سنة 2020 ، بلغ معدل أجل إغلاق الشكايات الواردة على الهيئة 42 يوما.

وقامت الهيئة خلال السنة ذاتها، يورد التقرير، باتخاذ تدابير من أجل معالجة بعـض الاختلالات في الممارسة برزت من خلال الشكايات المحالة. وفي هذا الصدد، تم توجيه أوامر لمقاولات التأمين وإعادة التأمين تحثها على تنفيذ الأحكام القضائية، وإرجاع أقساط عقود التأمين على الوفاة المرتبطة بالقروض العقارية في حالة السداد المبكر لهذه القروض، وكذا إدراج بنود loss Stop في عقود المرض على وجه الخصوص.

وعلى مستوى قطاع الاحتياط الاجتماعي، أنشأت الهيئة منصة رقمية لتدبير شكايات المنخرطين/ المؤمن لهم والمستفيدين من خدمات صناديق التقاعد والهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وجمعيات التعاون المتبادل، وذلك بهدف تبسيط إجراءات معالجة الشكايات وجعل تبادل المعلومات بين الهيئة وهيئات الاحتياط الاجتماعي أكثر سلاسة.

وتم توقيع اتفاقيات في فبراير 2020، مع أغلب جمعيات التعاون المتبادل من أجل تأطير اسـتخدام المنصة التي دخلت في الخدمة مارس 2020 . وعالجت الهيئة 217 شكاية تتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتعاضد و83 شكاية تتعلق بقطاع التقاعد والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.