استنكر أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة. الانتهاكات المتكررة التي تطال القرآن الكريم. لاسيما في دولة  السويد. معلنا عن تضامنه مع المسلمين في جميع أنحاء العالم.
وأكد غوتيريس، في بيان لستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أمس الخميس. عن إدانته “ ممارسات التعصب والعنف وكراهية الإسلام، التي تفاقم التوترات وتساهم في التمييز والتطرف”.
كما نقل بيان المتحدث باسم الامين العام  دعم غوتيريس الكامل. لقرار مجلس حقوق الإنسان المقترح بشأن “مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداء أو العنف” .
وتأتي تصريحات غوتيريش في أعقاب منح السويد مجددا، أمس الخميس، إذنا للمواطن العراقي المقيم لديها سلوان موميكا. بتنظيم تظاهرة صغيرة أمام مبنى سفارة بغداد لدى ستوكهولم، مزق خلالها نسخة من القرآن والعلم العراقي.

زكانت عدد من الدول العربية قد أدانت إحراق نسخة من القرآن الكريم في الدنمارك، الجمعة، ووصفته بالعمل التحريضي والاستفزاز الخطير لمشاعر المسلمين خلال شهر رمضان.

جاء ذلك في بيانات صادرة عن وزارات الخارجية في المملكة المغربية والسعودية وقطر والأردن والكويت وليبيا.

وأدانت المملكة المغربية بشدة، أمس السبت، إحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وعلى مرآى من رجال الأمن. مضيفة في بلاغها أنه ورغم أن هذا الفعل الشنيع تم تنفيذه امام مقر تمثيلية دبلوماسية لدولة مسلمة أخرى، فإن المملكة المغربية تعتبره عملا استفزازيا يعنيها أيضا ويمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم، خاصة في شهر رمضان المبارك.

ودعت المملكة المغربية، السلطات الدنماركية إلى “إنفاذ القانون بكل حزم للتصدي لمثل هذه التصرفات التحريضية غير المسؤولة وعدم السماح بتكرارها تحت أي ذريعة”.

وقالت الخارجية السعودية، الأحد، إن “المملكة تدين وتستنكر بأشد العبارات ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك من حرق للمصحف الشريف”.