ألمانيا تدعو لفرض عقوبات أوروبية على قادة الانقلاب في النيجر

دعت وزارة الخارجية الألمانية الخميس الاتحاد الأوروبي. إلى فرض عقوبات على قادة الانقلاب العسكري في النيجر حيث أطاح الجيش الشهر الماضي الرئيس المنتخب محمد بازوم.

و قالت الوزارة في منشور على منصة “إكس”( تويتر سابقا ) إنه “بعد تعليق التعاون التنموي و الأمني. نريد الآن في الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الانقلابيين”. مشيرة إلى أن وزيرة الخارجية أنالينا بربوك أجرت في الأيام الأخيرة محادثات بشأن النيجر. مع شخصيات عدة من بينها نظيراها الفرنسية والأميركي.

و أضافت أن وزيرة الخارجية الألمانية أناليلا بيربوك. تباحثت مع نظيرتها الفرنسية كاترين كولونا و نظيرها الأميركي أنطوني بلينكين بشأن النيجر.

و أشارت إلى أن وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه التي تزور نيجيريا حاليا ، قادت “مناقشات في أبوجا لمعرفة أفضل السبل لدعم جهود الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إكواس)”.

و أكدت أن “ألمانيا تدعم الجهود الإفريقية لحل الأزمة في النيجر”.

و بدأ قادة جيوش من غرب افريقيا الاجتماع الخميس في غانا لتنسيق تدخل محتمل في النيجر يهدف إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد بعد إطاحة انقلابيين بالرئيس النيجري المنتخب محمد بازوم.

و كانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إكواس) التي تشعر بالقلق حيال سلسلة انقلابات عسكرية متتالية في المنطقة، قررت تشكيل “قوة احتياط” لوضع حد للانقلاب في النيجر.