يخطط المزارعون البريطانيون لنقل إنتاج الفواكه و الخضراوات إلى المغرب. بسبب ارتفاع التكاليف و ارتفاع أسعار الطاقة في بلدهم.

و يهدف المزارعون البريطانيون ، التوجه، للبلدان الأكثر دفئًا مثل المغرب خلال هذا الشتاء. مما سيمكنهم من ضمان الأمن الغذائي.

و قال جاك وارد الرئيس التنفيذي لشركة “بريتيش غروورز” لوكالات الأنباء، أنه “سننقل إنتاج الفواكه و الخضراوات الأوروبية. بشكل متزايد جنوبا عبر إسبانيا والمغرب وأجزاء من أفريقيا.

و تعرف أسعار الطاقة ارتفاعا مهولا في بريطانيا. مما اثر على إنتاج المزارعين. و دفعهم للبحث في مناطق أخرى في شمال و جنوب أفريقيا، بعد تقليص أنشطتها.

و أشار إلى أنه من المتوقع أن يؤثر ارتفاع تكاليف الإنتاج على نمو المحاصيل مثل الطماطم و الفلفل و الخيار و الباذنجان و غيرها . التي تتطلب أجهزة تدفئة خلال فصل الشتاء.

و أضاف المزارعون في فرنسا و ألمانيا و هولندا و إسبانيا . من بين المهنيين الأكثر تضرراً من ارتفاع تكاليف الطاقة و المواد الخام مثل الأسمدة.

يشار أن بريطانيا و المغرب توصلا إلى اتفاق بشأن إنشاء أضخم مشروع للتزود بالطاقة الكهربائية. الذي يربط جبل طارق بمدينة طنجة. و تبلغ قيمته ما يقارب 21 مليار دولار.

و يهدف المشروع إلى تزويد ملايين البريطانيين بطاقة “صديقة للبيئة”. باعتبار أن التيار الكهربائي المتوقع نقله للمملكة المتحدة سيكون مصدره مولدات الطاقة الشمسية و الريحية المغربية.