تم إيقاف 4 أندية في دوري الدرجة الرابعة بجنوب إفريقيا مدى الحياة بعد ثبوت التلاعب بنتائج المباريات. تلك الأندية جنوب إفريقية هي ماتياسي و شيفولاني دانجيروس تايجرز و كوتوكو هابي بويز و نسامي مايتي بيردز. و كان كل من تايجرز و ماتياسي يقاتلان لمقعد من أجل الصعود للدرجة الثالثة في البطولة جنوب إفريقية. ففاز الأول بنتيجة 33-1 على هابي بويز و فاز ماتياسي على مايتي بيردز بنتيجة 59-1!.
هذه النتائج الغريبة دفعت مسيري كرة القدم في البطولة جنوب إفريقية إلى بدء إجراءات التحقيق. و عليه وجدت الأندية الأربعة متواطئة في التلاعب بكل تأكيد. ليقرروا إيقاف الأندية جنوب إفريقية مدى الحياة.
وقال فينسنت رامبهاجو رئيس إقليم موباني في تصريحات لشبكة بي بي سبورت: “تحقيقاتنا بدأت بإيجاد رغبة من ماتياسي و نسامي في إيقاف شيفولاني الذي كان في ذلك الوقت يقود صدارة الترتيب بفارق 3 نقاط و 16 هدفًا لصالحه. اتفقا على التلاعب بنتيجة المباراة لمنع مواصلته في الصدارة”.
وأضاف: “تقدم ماتياسي في الشوط الأول بـ 22-0 ما دفع شيفولاني لمطالبة لاعبي كوتوكو هابي بويز بمغادرة أرضية الملعب. و ما حدث هو أن اللاعبين بالفعل خرجوا من الملعب بحجة أنهم متعبون. تاركين فريقهم بسبعة لاعبين فقط”.. و الأغرب أن هذه المباراة شهدت تسجيل 41 هدفًا عكسيًا!.
وأضاف: “حينما التقت الفرق الأربعة في مارس في البطولة، كانت النتائج واقعية أكثر، ماتياسي فاز على مايتي بيردز 2-1، بينما تعادل شيفولاني دانجيروس تايجرز مع هاب بويز 2-2”.
وقال المسؤول إنه لم يتم احتساب جميع الأهداف التي تم تسجيلها مؤكدًا: “لقد كان الحكام يدونون أشياء مثل، االلاعب رقم 2 سجل 10 أهداف، واللاعب رقم 5 سجل 20 هدفًا، وهكذا!”.
و بعد ثبوت التلاعب بنتائج المباريات ، تم إيقاف الأندية في دوري الدرجة الرابعة بجنوب إفريقيا مدى الحياة.